الجمعة، 24 يناير 2014

وداعاً للأقراص.. مصل جديد لعلاج ارتفاع الضغط يتم تناوله كل 6 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
فى سابقة طبية، كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية مؤخراً عن أحدث صيحة لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن، أحد أخطر الأمراض المنتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، وتصيب حوالى مليار شخص، وهوعبارة عن مصل يُحقن به المريض مرتين فقط خلال العام، ليساهم فى ثبات واستقرار قراءات الضغط الدموى، ويخلص المرضى من عناء وملل الحصول على أقراص الضغط بشكل يومى متكرر.

وأوضحت أن العقار الجديد يعمل عن طريق تثبيط أحد هرمونات الجسم المسئولة عن فرط ضغط الدم، ويعرف باسم الأنجيوتينسين "angiotensin 2"، وهوما يُجبر العضلات المحيطة بالأوعية الدموية على الانقباض، وهوما يُضيق مجرى الدم ويزيد من الضغط الواقع على هذه الأوعية، ويرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

وأضافت أن المصل المبتكر يعمل على تنشيط الجهاز المناعى للجسم، وتحفيزه لإطلاق بعض الأجسام المضادة التى لها القدرة على تعطيل هرمون "angiotensin 2" ، ومنعه من الوصول إلى عضلات الأوعية الدموية.

وأشارت إلى أنه من المثير أن التجارب المعملية أثبتت نجاح هذا المصل، وذلك بعد أن تم حقنه لفئران التجارب، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث ساهم فى خفض قراءات الضغط الدموى لمدة 6 شهور كاملة على الأقل، قبل أن تحتاج الفئران إلى جرعة إضافية أخرى.
ويأمل باحثو جامعة أوساكا اليابانية، والذين أشرفوا على تطوير هذا المصل، أن تبدأ التجارب الإكلينيكية على الإنسان خلال العامين القادمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق